شوز أوف بري: التسوق الإلكتروني بطابع خاص

هل لاحظتم يوماً ما لعبة الفتيات المفضلة على الإنترنت؟ إنها لعبة إلكترونية عبارة عن صورة لدمية يمكن للفتاة أن تختار لون شعرها وملابسها والحذاء الذي ترتديه مع مجموعة من الإكسسورات التي يمكن الاختيار منها..

قبل أسابيع قرأت مقال في مجلة فوربس حول شركة شوز أوف بري Shoes of Prey. الشركة التي أنتجت مليون حذاء مصمم خصيصاً حسب الطلب لزبائنها. زرت الموقع بعد قراءة المقال لأقضي ساعات من غير أن أشعر وأنا أصمم حذائي الخاص عن طريق الواجهة التفاعلية في الموقع. الواجهة تسمح بالاختيار من بين كم مذهل من التصاميم العامة مروراً إلى تحديد الألوان والخام المستخدم وارتفاع الكعب، تماماً كلعبة الفتيات. هكذا بدأ تصفحي باللعب وانتهى بعملية شراء! 

فكرة التخصيص موجودة منذ أزل بعيد وبخاصة في عالم الأزياء ولكن بشكل محدود. أما اليوم فإن التكنولوجيا الحديثة سمحت بتقديم نموذج الخصخصة على نطاق واسع. وذلك من ناحية الطلب عن طريق المواقع الإلكترونية ومن ناحية أخرى على خط الانتاج.

شركة شوز أوف بري بدأت كشركة صغيرة أسستها رائدة أعمال شابة تدعى جودي فوكس قبل سبع سنوات. الشركة برزت كنموذج رائد للصناعة حسب الطلب Mass Customization نرى من خلاله مستقبل جديد للبيع بالتجزئة. النموذج يبدو مثالي في عالم صناعة الإزياء من ملابس وأحذية وشنط واكسسورات. لا حاجة للمخازن، ولا حاجة لتخمين ذوق العميل. الزبون يدفع مقدماً لتصنيع طلبه المصمم حسب ذوقه الخاص، ليصل الطلب إليه عند باب منزله بعد أسبوعين أو ثلاث.

فوكس واجهت العديد من العقبات لتصل إلى هذا النموذج التجاري منها تكلفة الإنتاج والذي اضطرها لأن تبني مصانعها الخاصة بعد العديد من المحاولات لزيادة الفعالية. حتى الواجهة الالكترونية لم تخلُ من التحدي فقد احتاجت قُرابة السنة لتطويرها بحيث تكون سهلة الإستخدام وممتعة في الوقت نفسه.

أمّا اليوم ففوكس تؤمن بأن التطور التكنولوجي مثل العالم الإفتراضي Virtual Reality والتشغيل الآلي Automation ستضيف أبعاداً جديدة لهذا النوع من الصناعة.

ولننتقل من التكنولوجيا إلى الدراسات، فقد وجدت الأبحاث أن خصخصة التسوق الالكتروني والإنتاج حسب الطلب تزيد من الإحساس بالفائدة والمتعة لدى المستهلك مقارنة بالواجهات التقليدية للتسوق الإلكتروني.

ختاماً، وبعد ثلاث أسابيع استلمت منتجي الخاص. وأنا لحبي الشديد للتصميم ومزج الألوان سعيدة بحذائي الجديد ولكن جودته لا تقارن بما تنتجه دور الأزياء العريقة والشركات المتخصصة بصنع الأحذية الجاهزة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: