العقلية: السيكولوجية الجديدة للنجاح

العقلية-السيكولوجية-الجديدة-للنجاح
جُل هذا الكتاب الذي قرأته قبل عام تقريباً يتمحور حول فكرة واحدة بيد أنها فكرة أساسية لها تأثيرها العميق على مختلف نواحي الحياة من دراسة وعمل وتربية. إن عقلية النماء growth mindset التي يشرحها الكتاب مبنية على أن الصفات والأمور الأساسية في الحياة يتم تحصيلها عن طريق بذل الجهد. وأن كل إنسان بوسعه أن يتغير أو يتطور من خلال التعلم والتجربة.

فمن لديهم عقلية نامية من الأشخاص يملكون موهبة خاصة في تحديد نقاط القوة والضعف لديهم. كما أن باستطاعتهم تحويل عقبات الحياة إلى نجاحات مستقبلية. وفي المقابل فإن أصحاب العقلية الثابتة fixed mindset يركزون على الظهور بصورة مثالية في اللحظة الآنية. وسلاحهم الرئيسي عبارة عن مزيج من – اللوم، الأعذار، وكبت النقد والمنافسين.

إن الصور النمطية stereotyping التي تنتشر في المجتمع تعمل بشكل كبير على تشتيت العقول (مثلاً، الفتيات أقل كفاءة في الرياضيات). عند طرح مثل هذه الصور النمطية السلبية فإننا نحكم على مجموعة من الناس بأنهم سيبقون دائماً في منزلة أدنى من غيرهم، وهذا النمط من التفكير يعكس عقلية ثابتة. كارول دويك لا تحذر في كتابها فقط من التصنيفات السلبية ولكن أيضاً من التصنيفات الإيجابية مثل (هذا الشخص ذكي). لأن هذه التصنيفات تتناقض مع المبادئ التي تشجع على التطور والتعلم. فبدلاً من الإشادة على سبيل المثال على الطلاب المتفوقين بالذكاء والتميز لابد للرسالة ان تركز على إطراء الجهد والمثابرة.

أما في مجال العمل فالرهان ببساطة ليس بتعيين أكثر المسؤولين مهارة ومن ثم كسر شوكتهم، ولكن البحث عن مسؤولين يجسّدون عقلية النماء: الرغبة في التعليم والتعلُّم، الإنفتاح لطرح واستقبال النقد، والقدرة على مواجهة العقبات والتغلب عليها.

تطرح المؤلفة مجموعة من الخطوات نحو تبني عقلية النماء في مجال العمل منها:

  • كن أقل دفاعية عن أخطائك
  • استفد من ملاحظات الآخرين ونقدهم
  • إخلق فرص للتعلم الذاتي
  • ركّز على مصالح الموظفين بدلاً من التركيز على سُلطاتك
  • لا تحط من قدر الآخرين سعياً لتعزيز مكانتك
  • لا تفرض القيود على الموظفين المتميزين خوفاً من تهديدهم لمنصبك
  • فكر بطرق لتطوير الموظفين في نطاق العمل مثل التلمذة apprenticeships، الورش التدريبية workshops، أو جلسات التدريب coaching
  • إخلق جو من التقييم الذاتي، التواصل المفتوح، وروح العمل
  • تجنب التفكير الجماعي groupthink في صناعة القرار، فهذا النمط من التفكير يدفع بمجموعة من الأشخاص إلى اتخاذ قرارات غير صائبة فقط للوصول إلى نوع من الإنسجام أو التوافق بين أعضاء المجموعة
  • إخلق فرص لتشجيع وجهات النظر البديلة والنقد البناء
  • قم بتكليف أحد أعضاء الفريق للعب دور المعارض devil’s advocate

الإيمان بمبدأ النماء هو خطوة أولى على سلم النجاح في العمل وفي الحياة بصورة عامة. وفي المدونات القادمة بإذن الله سنبدأ بطرح سلسلة حول المهارات الأساسية في العمل وكيفية تطويرها.

تقييم الكتاب: 5/4 (لم أتمكن من الحصول على نسخة مترجمة للغة العربية)


مصادر وقراءات إضافية: كارول دويك: قوة الإيمان بقدرتك على التحسن

One Comment on “العقلية: السيكولوجية الجديدة للنجاح

  1. التنبيهات: ٧ مهارات أساسية للنجاح في العمل – رحـلة عمل

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: