٨ مهارات أساسية للنجاح في العمل

قد تكون محظوظاً عند بداية رحلتك المهنية بوجود من يهتم بإعداد خطة لتطويرك الوظيفي سواءأً كان مسؤول أو مرشد أو جهة العمل ذاتها. غير أن الحال ليس كذلك دوماً، فبعد سنوات من العمل أدركت أنّه مهما زاد دور من حولك أو ندر، يبقى التطوير الوظيفي مسؤولية شخصية وأمر لابد أن تحمله على عاتقك كموظف.

تحدثنا في المقال السابق عن عقلية النماء وكيف لها أن تمهد لك طريق النجاح. فتحصيل التدريب المناسب من بداية دخولك لمجال العمل أمر أساسي، لأنك كلما ارتقيت في السلم الوظيفي أصبح من الصعب عليك الإنضمام للدورات التدريبية وورش العمل. ذلك لأن المؤسسة أو الشركة سوف تعطي الأولوية دوماً للموظفين الجدد كما أنك لن تجد الوقت الكافي للتدريب بعدما تحظى بمهام إدارية.

هناك ثلاث أنماط من المهارات في العمل:

  • مهارات ذهنية متعلقة بالقدرة على تصور المشكلات ووضع حلول مناسبة لها.
  • مهارات فنية أو تقنية تختص بمجال العمل كمعرفة المهندس بتفاصيل عمله.
  • مهارات بشرية تتعلق بفهم سلوك الأفراد والتعامل مع الزملاء في العمل.

وغالباً ما ستهتم جهة العمل بتطوير الجانب التقني لديك. أما أنت فلديك مجموعة من المهارات الأساسيةوالتي تعمل في مجموعها بزيادة فرصك للنجاح في أي وظيفة كنتبما قد يتراءى للآخرين أنه محض صدفة. هذا ما يقوله سكوت آدمز مؤلف سلسلة ديلبرت الكرتونية التي تصف تحديات العمل بصورة ساخرة في كتابهكيف تفشل في كل شيء تقريباً وتحقق رغم ذلك النجاح الباهر“.

وخلطة النجاح السحرية تتلخص في ٨ مهارات أساسية:

1. الكتابة Writing: إنّ قدرتك على الكتابة بحرفية بدءاً من كتابة إيميل إلى كتابة التقارير يعطي إنطباع جيد عنك ويبني جسور للتواصل مع الآخرين. والكتابة فن يضمن إيصال الرسالة بوضوح مع مراعاة قواعد اللغة واللباقة.

2. علم النفس Psychology: لا تخلو أي مهنة من التعامل مع الآخرين، لذا فإن فهم أنماط الشخصيات والسلوك ومبادئ لغة الجسد لابد وأن تمهد لك الطريق لكسر الحواجز وتحقيق ما تصبو إليه.

3. الخطابة Public Speaking: أو فن التحدث أمام الجمهور، ويشمل القدرة على التحدث بثقة وطلاقة وكذلك مهارات إعداد العروض التقديمية وتدريب الصوت على الإلقاء بحرفية.

4. المحاسبة Accounting: سواءاً كنت صديقاً للأرقام أو عدواً لها، لابد وأن تحتاج في مرحلة ما من عملك إلى الإطلاع على القوائم المالية ومراجعة الميزانيات. ليس المطلوب منك أن تكون خبيراً بالمحاسبة وإنما تحصيل الفهم الكافي لمواكبة مفردات الإدارة.

5. الحوار والإقناع Conversation and Persuation:  كما أن الحوار الجيد ينتهي بالإقناع، فإنه يبدأ بالقدرة على الإستماع الجيد، والإستماع مهارة في حد ذاتها تحتاج لفهم عميق.

6. التكنولوجيا Technology: إن الإطلاع على التكنولوجيا الحديثة والقدرة على استخدام البرمجيات والأدوات الرائجة في نطاق الأعمال ستدفعك دائماً للأمام.

7. إدارة الوقت Time Management: إن إدارة الوقت بفعالية والقدرة على تنظيم العمل وتحديد الأولويات ترفع أدائك وتزيد من إنتاجيتك في العمل.

8. التصميم Design: ليس التصميم حكراً على الفنانين، فحياتنا اليومية مليئة بالتصميم. وقد أندهشت عند قراءتي لكتابالتصميم لغير المصممينأن التصميم له قواعد يمكن لأي شخص تعلمها. وفهم هذه القواعد سيساعدك على تقييم نتاج التصاميم في العمل سواءاً كان موقع إلكتروني، منتج جديد أو حتى عنصر إعلاني.

جميع هذه المهارات يمكنك تحصيلها من خلال نمطك التعليمي المفضل. يمكنك قراءة الكتب والمقالات أو الإنضمام لدورات تدريبية أو سؤال الخبراء بشكل مباشر. وفوق ذلك كله لابد من إكمال السلسلة التعليمية بممارسة ما تتعلمه أولاً ومن ثم تعليم الآخرين من حولك.

وسنقوم بالمدونات القادمة بشرح كل مهارة من هذه المهارات بالتفصيل.

One Comment on “٨ مهارات أساسية للنجاح في العمل

  1. التنبيهات: ٨ مهارات أساسية للنجاح في العمل — رحـلة عــمل | الاستثمار الناجح

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: